إستخدام نموذج ثقافة الأقران الإيجابية في طريقة خدمة الجماعة لتنمية الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين بذويهم

نوع المستند : البحوث والدراسات العلمية المعنية بمعالجة المشکلات المعاصرة والقضايا المستجدة بالمجتمع من وجهة نظر العلوم الاجتماعية والخدمة الاجتماعية.

المؤلف

مدرس خدمة الجماعة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

تشكل قضية الإهتمام بالطفل بشكل عام مبدأً أساسيا وحقيقة راسخة فى معظم السياسات التى ترسمها الدول وبخاصة المتقدمة منها, لذلك تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل عمر الأنسان التى تتشكل فيها شخصية الفرد, وقد ظهرت فى الأونه الأخيرة مشكلة جديدة فى المجتمع المصرى وهى الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين بذويهم, وذلك هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من صحة الفرض الرئيسى ومؤداه اختبار فعالية استخدام نموذج ثقافة الأقران الإيجابية في طريقة خدمة الجماعة لتنمية الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين بذويهم ".
وينبثق من هذا الهدف الرئيسى الأهداف الفرعية التالية: اختبار فعالية استخدام نموذج ثقافة الأقران الإيجابية في طريقة خدمة الجماعة لتنمية الوعي المعرفي بمخاطر الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين بذويهم, اختبار فعالية استخدام نموذج ثقافة الأقران الإيجابية في طريقة خدمة الجماعة لتنمية الوعي الاجتماعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين بذويهم, اختبار فعالية استخدام نموذج ثقافة الأقران الإيجابية في طريقة خدمة الجماعة لتنمية الوعي القانوني بمخاطر الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين بذويهم, وتنتمى هذه الدراسة للدراسات شبة التجريبية التى استخدات المنهج التجريبى باستخدام القياس القبلى والبعدى لجماعة تجريبية واحدة من الطلاب بمدرسة ابو حماد الصناعية العسكرية المشتركه مجتمع الدراسة وعددهم(15) مفردا, وطبقت الدراسة مقياس الوعى بمخاطر الهجرة غير شرعية للأطفال غير المصحوبين بذويهم, وتحليل محتوى التقارير الدورية للجماعة التجربية, وتوصلت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسى وفروضه الفرعية, وظهر ذلك من خلال تغير استجابات الجماعة التجربيية بعد التدخل المهنى نحو تنمية الوعى(المعرفى,الإجتماعى,القانونى) بمخاطر الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين بذاويهم.

الكلمات الرئيسية