متطلبات تطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي في ظل التحول الرقمي

نوع المستند : البحوث والدراسات العلمية المعنية بمعالجة المشکلات المعاصرة والقضايا المستجدة بالمجتمع من وجهة نظر العلوم الاجتماعية والخدمة الاجتماعية.

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة اسيوط

المستخلص

يحتاج الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي إلي تطوير أدائهم باستمرار وخاصة في ظل التحول الرقمي الذي غزي العالم بأكمله, ولقد ظهر مفهوم التحول الرقمي نتيجة لقوتين متلازمتين هما "قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, والعولمة" لذا يجب علي الدولة والقيادات ضرورة الاهتمام بتطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعين العاملين بالمجال المدرسي, لذلك كان لابد من بحث ودراسة متطلبات تطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي في ظل التحول الرقمي, وتحديد المعوقات التي تعوق تطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي في ظل التحول الرقمي, والتوصل إلي بعض المقترحات لتطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي في ظل التحول الرقمي, وتنتمي هذه الدراسة وفقاً لأهدافها إلي نمط الدراسات الوصفية, وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس المرحلة الثانوية العامة والفنية بمركز طهطا وعددهم (41) أخصائي اجتماعي, وتمثل المجال الزمني للدراسة في فترة جمع البيانات من الميدان وعرض وتحليل النتائج والتي بدأت خلال الفترة من 4/6/2023م حتي 22/6/ 2023م.
الكلمات الدالة: متطلبات, الأداء المهني, التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية