معوقات تطبيق الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية.

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية التنموية جامعة بني سويف

المستخلص

تعد المقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) واحده من اهم الادوات ، بل التقنية الاكثر استعمالاً في مجال دينامية الجماعات ، والتي تهدف الي معرفة وفهم طبيعة العلاقات الاجتماعية بين اعضاء الجماعة بطريقة موضوعية ، وتعتمد المقاييس السوسيومترية علي الاساليب العلمية الدقيقة التي تساعد علي اكتشاف مواطن التجاذب والتنافر بين اعضاء الجماعة ، بالإضافة الي التعرف علي الاعضاء المنعزلين او المنبوذين داخل الجماعة، والتعرف علي العضو المحبوب ، بالرغم ان المقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) من اهم المقاييس التي تستخدم في الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وطريقة العمل مع الجماعات بصفة خاصة ، والتي توضح مدي اهمية الجماعات المدرسية بصفة عامة وجماعات النشاط المدرسي بصفة خاصة ، الا ان هناك الكثير من الصعوبات والمعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند استخدام للمقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) مع جماعات النشاط المدرسي ، لذا الهدف البحث الحالي الي التعرف علي الصعوبات والمعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند استخدام المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي .

الكلمات الرئيسية