" متطلبات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في تنمية الذكاء الانفعالي للمراهقين المتنمرين بالمرحلة الإعدادية "

نوع المستند : البحوث والدراسات العلمية المعنية بمعالجة المشکلات المعاصرة والقضايا المستجدة بالمجتمع من وجهة نظر العلوم الاجتماعية والخدمة الاجتماعية.

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية التنموية بجامعة بني سويف

المستخلص

"متطلبات الأداء المهني للأخصائي الإجتماعي في تنمية الذكاء الإنفعالي للمراهقين المتنمرين بالمرحلة الإعدادية"

 

الملخص :

هدفت الدراسة إلي تحديد متطلبات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في تنمية الذكاء الانفعالي للمراهقين المتنمرين بالمرحلة الإعدادية، وطبقت الدراسة باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل علي جميع الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الإعدادية بإدارة بني سويف التعليمية، وعددهم (١٤٠) أخصائي اجتماعي من خلال استبيان اعدته الباحثة في جمع البيانات، وتوصلت نتائج الدراسة إلي تحديد مستوي متطلبات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي [ متطلبات معرفية – متطلبات مهارية – متطلبات قيمية ] وجاءت المتطلبات القيمية في الترتيب الأول لمتطلبات الأداء المهني بمتوسط حسابي (٢,83). والترتيب الثاني المتطلبات المعرفية، والمهارية بمتوسط حسابي (٢,71). وأشارت النتائج إلي أن المتوسط العام لمتطلبات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في تنمية الذكاء الانفعالي للمراهقين المتنمرين بالمرحلة الإعدادية ككل (٢,75) وهو مستوي مرتفع. وتوصلت النتائج إلي وجود علاقة طردية دالة إحصائيا بين متطلبات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في تنمية الذكاء الانفعالي للمراهقين المتنمرين بالمرحلة الإعدادية [المتطلبات المعرفية، المهارية، القيمية، ومتطلبات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في تنمية الذكاء الانفعالي للمراهقين المتنمرين بالمرحلة الإعدادية ككل].ويرجع ذلك إلي وجود ارتباط طردي بين هذه الأبعاد وانها جاءت معبرة عما تهدف الدراسة إلي تحقيقه. ووضعت الباحثة تصور مقترح من منظور طريقة خدمة الفرد لتفعيل الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في تنمية الذكاء الانفعالي للمراهقين المتنمرين بالمرحلة الإعدادية، من خلال الدراسات السابقة والإجابة علي تساؤلات الدراسة، والوصول لأهم المتطلبات حسب الترتيب التنازلي لحساب المتوسط الحسابي للعبارات. ووضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات لتكون مجال لبعض الدراسات المستقبلية التي من شأنها تحقيق الكفاءة الوجدانية للطلبة المتنمرين بالمرحلة الإعدادية.


 



 

الكلمات الرئيسية