ملخص : تلعب التنافسية في ظل المتغيرات والتطورات المتسارعة في بيئة المنظمات والهيئات دوراً هاماً ، في ظل التطور التكنولوجي والمعلوماتي والتغيير الأيدولوجي في نوعية متلقي الخدمات الإجتماعية و كذلك التغيير النوعي في الخدمات المراد اشباعها ، أدت هذه الظروف إلي تضاعف حدة المنافسة بين منظمات المجتمع المدني وتزايد حاجتها إلي الإرتقاء بالخدمات التي تقدمها وتنوعها من أجل تبوء موقع تنافسي لها سواء علي المستوي المحلي اوالعالمي ، ولضمان استمرارها ومواجهة منافسيها . ومن هذا المنطلق تهدف هذه الورقة البحثية إلي إبراز تعريف التنافسية وأهميتها وابعادها وخصائصها وكذلك العوامل المؤثرة فيها ، و كيفية تعزيز القدرات التنافسية بمنظمات المجتمع المدني ياستخدام مدخل التسويق الإجتماعيفي طريقة تنظيم المجتمع . الكلمات المفتاحية : القدرات التنافسية ، المجتمع المدني ، التسويق الإجتماعي ملخص : تلعب التنافسية في ظل المتغيرات والتطورات المتسارعة في بيئة المنظمات والهيئات دوراً هاماً ، في ظل التطور التكنولوجي والمعلوماتي والتغيير الأيدولوجي في نوعية متلقي الخدمات الإجتماعية و كذلك التغيير النوعي في الخدمات المراد اشباعها ، أدت هذه الظروف إلي تضاعف حدة المنافسة بين منظمات المجتمع المدني وتزايد حاجتها إلي الإرتقاء بالخدمات التي تقدمها وتنوعها من أجل تبوء موقع تنافسي لها سواء علي المستوي المحلي اوالعالمي ، ولضمان استمرارها ومواجهة منافسيها . ومن هذا المنطلق تهدف هذه الورقة البحثية إلي إبراز تعريف التنافسية وأهميتها وابعادها وخصائصها وكذلك العوامل المؤثرة فيها ، و كيفية تعزيز القدرات التنافسية بمنظمات المجتمع المدني ياستخدام مدخل التسويق الإجتماعيفي طريقة تنظيم المجتمع . الكلمات المفتاحية : القدرات التنافسية ، المجتمع المدني ، التسويق الإجتماعي
جعفر, شيماء عبد المنصف محمد. (2023). ممارسة التسويق الاجتماعي في تنظيم المجتمع كمدخل لتعزيز القدرات التنافسية لمنظمات المجتمع المدني. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 5(3), 178-199. doi: 10.21608/baat.2023.230180.1085
MLA
شيماء عبد المنصف محمد جعفر. "ممارسة التسويق الاجتماعي في تنظيم المجتمع كمدخل لتعزيز القدرات التنافسية لمنظمات المجتمع المدني", بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 5, 3, 2023, 178-199. doi: 10.21608/baat.2023.230180.1085
HARVARD
جعفر, شيماء عبد المنصف محمد. (2023). 'ممارسة التسويق الاجتماعي في تنظيم المجتمع كمدخل لتعزيز القدرات التنافسية لمنظمات المجتمع المدني', بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 5(3), pp. 178-199. doi: 10.21608/baat.2023.230180.1085
VANCOUVER
جعفر, شيماء عبد المنصف محمد. ممارسة التسويق الاجتماعي في تنظيم المجتمع كمدخل لتعزيز القدرات التنافسية لمنظمات المجتمع المدني. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 2023; 5(3): 178-199. doi: 10.21608/baat.2023.230180.1085