ممارسة التسويق الاجتماعي في تنظيم المجتمع كمدخل لتعزيز القدرات التنافسية لمنظمات المجتمع المدني

نوع المستند : البحوث والدراسات المعنية بالممارسات والتدخلات المهنية مع العملاء بمختلف مجالات الخدمة الاجتماعية.

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية التنموية

المستخلص

ملخص :
تلعب التنافسية في ظل المتغيرات والتطورات المتسارعة في بيئة المنظمات والهيئات دوراً هاماً ، في ظل التطور التكنولوجي والمعلوماتي والتغيير الأيدولوجي في نوعية متلقي الخدمات الإجتماعية و كذلك التغيير النوعي في الخدمات المراد اشباعها ، أدت هذه الظروف إلي تضاعف حدة المنافسة بين منظمات المجتمع المدني وتزايد حاجتها إلي الإرتقاء بالخدمات التي تقدمها وتنوعها من أجل تبوء موقع تنافسي لها سواء علي المستوي المحلي اوالعالمي ، ولضمان استمرارها ومواجهة منافسيها . ومن هذا المنطلق تهدف هذه الورقة البحثية إلي إبراز تعريف التنافسية وأهميتها وابعادها وخصائصها وكذلك العوامل المؤثرة فيها ، و كيفية تعزيز القدرات التنافسية بمنظمات المجتمع المدني ياستخدام مدخل التسويق الإجتماعيفي طريقة تنظيم المجتمع .
الكلمات المفتاحية : القدرات التنافسية ، المجتمع المدني ، التسويق الإجتماعي
ملخص :
تلعب التنافسية في ظل المتغيرات والتطورات المتسارعة في بيئة المنظمات والهيئات دوراً هاماً ، في ظل التطور التكنولوجي والمعلوماتي والتغيير الأيدولوجي في نوعية متلقي الخدمات الإجتماعية و كذلك التغيير النوعي في الخدمات المراد اشباعها ، أدت هذه الظروف إلي تضاعف حدة المنافسة بين منظمات المجتمع المدني وتزايد حاجتها إلي الإرتقاء بالخدمات التي تقدمها وتنوعها من أجل تبوء موقع تنافسي لها سواء علي المستوي المحلي اوالعالمي ، ولضمان استمرارها ومواجهة منافسيها . ومن هذا المنطلق تهدف هذه الورقة البحثية إلي إبراز تعريف التنافسية وأهميتها وابعادها وخصائصها وكذلك العوامل المؤثرة فيها ، و كيفية تعزيز القدرات التنافسية بمنظمات المجتمع المدني ياستخدام مدخل التسويق الإجتماعيفي طريقة تنظيم المجتمع .
الكلمات المفتاحية : القدرات التنافسية ، المجتمع المدني ، التسويق الإجتماعي

الكلمات الرئيسية