استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين المهارات المهنية لمشرفي التدريب الميداني مع طلاب الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : البحوث والدراسات العلمية المعنية بمعالجة المشکلات المعاصرة والقضايا المستجدة بالمجتمع من وجهة نظر العلوم الاجتماعية والخدمة الاجتماعية.

المؤلفون

جامعة الازهر- كلية البنات الاسلامية باسيوط- قسم الخدمة الاجتماعية

المستخلص

تعد تقنيات الذكاء الاصطناعي من التقنيات الاستراتيجية الحديثة والمؤثرة في عمل مشرفي التدريب الميداني مع طلاب الخدمة الاجتماعية , وهدفت هذه الدراسة إلي التوصل إلي تصور مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين المهارات المهنية لمشرفي التدريب الميداني مع طلاب الخدمة الاجتماعية , وهي دراسة وصفية , واعتمدت الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي الشامل , وتم تطبيق اداة الدراسة والتي تمثلت في استمارة استبيان مطبقة علي عدد من الاخصائيين الاجتماعيين مشرفي التدريب الميداني بالمجال المدرسي بمدينة أسيوط قوامها (41) مفردة , وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلي تصور مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين المهارات المهنية لمشرفي التدريب الميداني مع طلاب الخدمة الاجتماعية .
ومن خلال الأدبيات البحثية المعروضة , وما أوضحته نتائج الدراسات السابقة تبدو تقنيات الذكاء الاصطناعي له أهمية فعالة وأصبح ضروريا علي كل مهنة وتخصص الاهتمام به , وخاصة مهنة الخدمة الاجتماعية , فالذكاء الاصطناعي قد يقدم لنا الكثير من الإمكانات التي نحتاج لتوظيفها في تحسين جودة المهارات المهنية لمشرفي التدريب الميداني مع طلاب الخدمة الاجتماعية , ومن ثم تحددت إشكالية البحث في الإجابة علي تساؤل رئيس مؤداه " ما دور الذكاء الاصطناعي في تحسين المهارات المهنية لمشرفي التدريب الميداني مع طلاب الخدمة الاجتماعية ؟

الكلمات الرئيسية