فعالية المدخل التنظيمي البيئي في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية الثقافة البيئية بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.

نوع المستند : البحوث والدراسات المعنية بالممارسات والتدخلات المهنية مع العملاء بمختلف مجالات الخدمة الاجتماعية.

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

تعتبر تلك الدراسة من الدراسات شبه التجريبية والتي تهدف إلى اختبار فعالية المدخل التنظيمي البيئي في طريقة العمل مع الجماعات كمتغير مستقل وتنمية الثقافة البيئية بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية كمتغير تابع ، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي تماشياً مع نوع الدراسة، واعتمد البحث علي مقياس الثقافة البيئية وأبعاده كالتالي البعد( المعرفي– المهاري– الوجداني–السلوكي ) كأداة للدراسة وقد استهدفت تلك الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي مؤداه: ": اختبار فعالية المدخل التنظيمي البيئي في تنمية الثقافة البيئية بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية."، وانطلقت الدارسة من فرض رئيسي مؤداه: من المتوقع وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين فعالية المدخل التنظيمي البيئي وتنمية الثقافة البيئية بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية."، وتوصلت الدراسة إلى صحة الفرض الرئيسي.
كما ان التغيرات البيئية هي محرك أساسي للتغيير، والثقافة البيئية توفر الأساس لهذا التغيير، كما أن المدخل التنظيمي البيئي يوفر الأدوات لتحقيق هذا التغيير على أرض الواقع.وهذا يتطلب تضافر جهود جميع الأطراف المعنية.
الكلمات المفتاحية: المدخل التنظيمي البيئي، الثقافة البيئية، التغيرات المناخية.

الكلمات الرئيسية