تهدف الدراسة إلى استكشاف دور العيادات الاستشارية الافتراضية في تعزيز الصحة النفسية لطالبات جامعة أم القرى، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجههن عند استخدام هذه العيادات ومدى رضا الطالبات عنها، مع اقتراح آليات لتطويرها. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من 124 طالبة.أظهرت النتائج أن العيادات الافتراضية تلعب دورًا هامًا في تقليل الضغوط النفسية وتعزيز الوعي بالصحة النفسية بنسبة رضا بلغت 77%. ومع ذلك، تواجه الطالبات تحديات مثل ضعف جودة الاتصال وقلة الوعي بالخدمات المقدمة، مما أدى إلى متوسط رضا عام بنسبة 64%. أبرزت النتائج أهمية إشراك الطالبات في تقييم الخدمات ، واستخدام تقنيات حديثة لتحسين التجربة، حيث اعتبر 77% من المستجيبات أن هذه الجوانب تعزز فعالية العيادات. أوصت الدراسة بضرورة تحسين البنية التقنية، توفير ورش توعية، تدريب الكوادر المتخصصة، وضمان الأمان السيبراني لزيادة ثقة الطالبات بالخدمات الافتراضية. كما شددت على أهمية التفاعل المستمر مع الطالبات لفهم احتياجاتهن النفسية والاجتماعية. الكلمات المفتاحية : العيادات الافتراضية _الصحة النفسية _جامعة أم القرى
فقيهي, قماشة فقيهي. (2025). دور العيادات الاستشارية الافتراضية في تعزيز الصحة النفسية لطالبات جامعة ام القرى. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(1), 43-76. doi: 10.21608/baat.2025.357412.1186
MLA
قماشة فقيهي فقيهي. "دور العيادات الاستشارية الافتراضية في تعزيز الصحة النفسية لطالبات جامعة ام القرى", بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8, 1, 2025, 43-76. doi: 10.21608/baat.2025.357412.1186
HARVARD
فقيهي, قماشة فقيهي. (2025). 'دور العيادات الاستشارية الافتراضية في تعزيز الصحة النفسية لطالبات جامعة ام القرى', بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(1), pp. 43-76. doi: 10.21608/baat.2025.357412.1186
VANCOUVER
فقيهي, قماشة فقيهي. دور العيادات الاستشارية الافتراضية في تعزيز الصحة النفسية لطالبات جامعة ام القرى. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 2025; 8(1): 43-76. doi: 10.21608/baat.2025.357412.1186