هدف هذا البحث إلى تحديد دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية وتحفيز القدرات الإبداعية للطلاب مزدوجي الاستثنائية ، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة الدراسة في الطلاب مزدوجي الاستثنائية بمدارس الصم وضعاف السمع بمدينة الفيوم، والبالغ عددهم ( 43 ) مفردة ، صممت الباحثة استبانة احتوت على( ( 48 عبارة موزعة على أربعة محاور " دور الأخصائي في تنمية (الطلاقة – الأصالة – المرونة – حل المشكلات ) الإبداعية للطلاب ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور للأخصائي الاجتماعي في تدعيم القدرات الإبداعية للطلاب مزدوجي الاستثنائية متوسط ، وتقترح الدراسة ضرورة وجود خطة عمل للأخصائي الاجتماعي مع هذه الفئة وتطوير وتحديث هذه الخطة بشكل مستدام لتدعيم أدائه المهني وتدعيم البيئة المدرسية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بالموارد والإمكانيات لتكون أكثر استجابة لاحتياجات وإبداعات الطلاب مزدوجي الاستثنائية ، أيضًا تقترح الدراسة أن يكون اتجاه الاهتمام البحثي لمهنة الخدمة الاجتماعية للتركيز على الإبداع والموهبة لمزدوجي الاستثنائية بدل من توجيه الاهتمام فقط لدراسة الإعاقة ونواحي العجز.
زيدان, حكيمة. (2025). دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية القدرات الإبداعية للطلاب الصم وضعاف السمع مزدوجي الاستثنائية. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(1), 221-260. doi: 10.21608/baat.2025.369133.1203
MLA
حكيمة زيدان. "دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية القدرات الإبداعية للطلاب الصم وضعاف السمع مزدوجي الاستثنائية", بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8, 1, 2025, 221-260. doi: 10.21608/baat.2025.369133.1203
HARVARD
زيدان, حكيمة. (2025). 'دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية القدرات الإبداعية للطلاب الصم وضعاف السمع مزدوجي الاستثنائية', بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(1), pp. 221-260. doi: 10.21608/baat.2025.369133.1203
VANCOUVER
زيدان, حكيمة. دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية القدرات الإبداعية للطلاب الصم وضعاف السمع مزدوجي الاستثنائية. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 2025; 8(1): 221-260. doi: 10.21608/baat.2025.369133.1203