استخدام نموذج الجسر من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في تنمية مستوي القيادة الإدارية المبدعة بالمدارس الحكومية

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية.

المؤلفون

1 كلية الخدمة الاجتماعية جامعة بني سويف

2 كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - جامعة بنى سويف

3 كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

تتناول هذه الدراسة "استخدام نموذج الجسر من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية" بهدف تطوير القيادة الإدارية المبدعة في المدارس الحكومية. يبرز هذا الموضوع أهمية تعزيز قدرات القيادات الإدارية في المؤسسات التعليمية الحكومية، من خلال تبني أساليب إبداعية وغير تقليدية لحل المشكلات، واتخاذ القرارات، وتحفيز العاملين نحو الابتكار. حيث تسعى الدراسة إلى تحسين مستوى القيادة الإبداعية من خلال تطبيق نموذج الجسر كأحد أدوات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية، وهو نموذج يشجع على الربط بين المعارف والخبرات العملية للنهوض بمستوى الأداء القيادي. الهدف الأساسي من الدراسة هو اختبار فعالية هذا النموذج في تطوير مهارات وسلوكيات القادة الإداريين داخل المدارس الحكومية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه تجريبي، لعينة واحدة ضابطة تجريبية مكونة من (17) مفرة، حيث تم تنفيذ تدخلات مهنية استهدفت عينة من القادة الإداريين في المدارس الحكومية. استخدمت الدراسة أدوات قياس لتقييم التغيير في مستوى القيادة الإبداعية قبل وبعد التدخل. أظهرت النتائج العامة للدراسة أن نموذج الجسر كان فعالًا في رفع مستوى الإبداع القيادي لدى القادة الإداريين. كانت هناك تحسنات واضحة في جميع المؤشرات المرتبطة بالقيادة الإبداعية بعد التدخل، مما يدل على أن تطبيق هذا النموذج يمكن أن يساهم في تعزيز الإدارة التعليمية وتحفيز البيئة الإبداعية في المدارس الحكومية.

الكلمات الرئيسية