المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين عند تطبيق نموذج الجسر لتعزيز مستوي جودة الخدمة التعليمية بالمدارس الحكومية

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية.

المؤلفون

1 كلية الخدمة الاجتماعية جامعة بني سويف

2 كلية الخدمة الاجتماعية التنموية، جامعة بني سويف

3 كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

أصبح تحسين جودة الخدمات التعليمية في المدارس ضرورة ملحة لمواكبة المتطلبات المجتمعية والتحديات التكنولوجية. ويُعتبر نموذج الجسر أحد الأساليب المهنية الحديثة التي يعتمد عليها الأخصائيون الاجتماعيون في المدارس لتعزيز التفاعل الإيجابي بين مختلف أطراف العملية التعليمية، بما يسهم في رفع مستوى الجودة التعليمية. إلا أن تطبيق هذا النموذج يواجه العديد من التحديات التي قد تعرقل تحقيق أهدافه. من هنا، تبرز مشكلة الدراسة في الحاجة إلى فهم أعمق للعوائق المؤثرة على فاعلية تطبيق نموذج الجسر في المدارس الحكومية، وكيف يمكن لهذه العوامل أن تحد من قدرة الأخصائيين الاجتماعيين على تحسين جودة الخدمات التعليمية. لذا تسعي الدراسة الحالية إلي "تحديد المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين عند تطبيق نموذج الجسر لتعزيز مستوي جودة الخدمة التعليمية بالمدارس الحكومية. حيث طبقت الدراسة الحالية علي عينة مكونة من (19) أخصائي اجتماعي بالمدارس الحاصة علي الجودة بمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل، واستخدمت الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وأظهرت النتائج أن المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين عند تطبيق نموذج الجسر لتعزيز مستوي جودة الخدمة التعليمية بالمدارس الحكومية المرتبطة بالأخصائيين الاجتماعيين جأت نسبتها 79.4% بننسبة قوية، والمعوقات المرتبطة بالبيئة المدرسية جأت بنسبة 71.4%، والمعوقات المرتبطة بالمجتمع المحلي جأت بنسبة 82.6%.

الكلمات الرئيسية