تُعتبر عملية البت فى قبول الأعضاء من أهم عمليات العمل مع الجماعات، وهى العملية الأولى التى تساعد الأخصائى الاجتماعى على معرفه وفهم الأعضاء الجدد عن طريق اللقاء الأول(المقابلة الأولى) التى تتيح للأخصائى فهم أهداف وأغراض الأعضاء الجدد، فأنها تعمل على تكوين علاقة مهنية بين الأخصائى الاجتماعى والأعضاء الجدد، فهى تسهل على الأخصائى الاجتماعى توجية العضو الجديد إلى الجماعة المناسبة له وأتخاذ القرار المناسب الإنضمام إليها، وبالإضافة إلى ذلك فأن هذة العملية تساعد الأخصائى فى أنجاز الوقت والطاقة استثمار هؤلاء الأعضاء فى التغيير وبناء الجماعة على أساس مرسوم قبل مرورها بمراحل نمو الجماعة ، وعلى الرغم من أهمية عملية البت فى قبول الأعضاء فى خدمة الجماعة لا أن هناك معوقات كثير تعوق الأخصائى الاجتماعى عند تطبيق عملية البت فى قبول الأعضاء مع جماعات النشاط المدرسي .
The process of deciding on the acceptance of members is among the most critical tasks in group work. It is the initial step that enables the social worker to assess and understand new members through the first meeting, which facilitates comprehension of the new members' objectives and goals. This process is instrumental in establishing a professional relationship between the social worker and the new members, guiding them toward the most appropriate groups, and making informed decisions about their inclusion. Moreover, it optimizes time and effort, allowing the social worker to effectively integrate these members into the group, thereby fostering change and building the group on a well-structured foundation before it advances through the . stages of group development
عبدالعزيز, منار محمود محمد. (2025). معوقات معارف الأخصائي الاجتماعي لعمليه البت في قبول الأعضاء مع جماعات النشاط المدرسي. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(1), 175-190. doi: 10.21608/baat.2025.312569.1153
MLA
منار محمود محمد عبدالعزيز. "معوقات معارف الأخصائي الاجتماعي لعمليه البت في قبول الأعضاء مع جماعات النشاط المدرسي", بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8, 1, 2025, 175-190. doi: 10.21608/baat.2025.312569.1153
HARVARD
عبدالعزيز, منار محمود محمد. (2025). 'معوقات معارف الأخصائي الاجتماعي لعمليه البت في قبول الأعضاء مع جماعات النشاط المدرسي', بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(1), pp. 175-190. doi: 10.21608/baat.2025.312569.1153
VANCOUVER
عبدالعزيز, منار محمود محمد. معوقات معارف الأخصائي الاجتماعي لعمليه البت في قبول الأعضاء مع جماعات النشاط المدرسي. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 2025; 8(1): 175-190. doi: 10.21608/baat.2025.312569.1153