حاجات تحقيق الذات للأطفال الذاتويين ذوي الإعاقات المتعددة

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية.

المؤلفون

1 كلية الخدمة الاجتماعية التنموية

2 كلية الاداب , جامعة بني سويف

3 كلية الخدمة الاجتماعية . جامعة حلوان

4 كلية الخدمة الاجتماعية التنموية . جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تحديد حاجات تحقيق الذات للأطفال الذاتويين ذوى الإعاقات المتعددة. وتكونت عينة البحث من الأطفال الذاتويين ذوى الإعاقات المتعددة الذى بلغ عددهم (٠٢) طفلا موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية تضم (٠١) مشاركين وأسرهم، والأخرى ضابطة تضم (٠١) مشاركين وأسرهم، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتحديد حاجات تحقيق الذات، واختبار تحقيق الذات وتطبيق برنامج التدخل بالعلاج الواقعى للتحقق من فاعليته،وتم معالجة البيانات وتحليلها باستخدام (معاملات الإرتباط،إختبار [ت]، ثبات الفا لكرونباخ وماكدونالد اوميجا)، وحددت نتائج البحث حاجات تحقيق الذات للأطفال الذاتويين ذوى الإعاقات المتعددة فى خمسة مستويات أساسية يجب تلبيتها للوصول إلى تحقيق الذات وهى : البقاء، الحب والانتماء، القوة، الحرية، المتعة، ويشمل كل مستوى مجموعة من الحاجات الفرعية التى تختلف عن حاجات الأطفال العاديين والمعاقين بإعاقة فردية أو إعاقة مزدوجة، وأكدت النتائج على فاعلية العلاج الواقعى فى تحقيق الذات للأطفال الذاتويين ذوى الإعاقات المتعددة من خلال مساعدتهم على إيجاد طرق افضل لتلبية حاجاتهم من أجل البقاء والحب والانتماء والقوة والحرية والمتعة لنمو هوية ناجحة.

الكلمات الرئيسية