استخدام نموذج التركيز على الحل من منظور خدمة الفرد للتخفيف من الاثار السلبية التربوية للألعاب الرقمية

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية.

المؤلفون

1 كلية الخدمة الاجتماعية التنموية، جامعة بني سويف

2 كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

3 كلية الخدمة الاجتماعية التنموية جامعة بني سويف

المستخلص

تتناول هذه الدراسة " استخدام نموذج التركيز على الحل من منظور خدمة الفرد " بهدف التخفيف من الاثار السلبية التربوية للألعاب الرقمية. يبرز هذا الموضوع أهمية مواجهه الاثار السلبية التربوية للألعاب الرقمية فممارسة المراهق للألعاب عبر الإنترنت لفترة طويلة يودى انخفاض الأداء الأكاديمي، وضعف مهارات التواصل، وعدم التركيز .
حيث تسعى هذه الدراسة الى التخفيف من الاثار السلبية التربوية للألعاب الرقمية من خلال تطبيق نموذج التركيز على الحل، ويعد من أحدث الأساليب العلاجية المختصرة التي تتجه مُباشرة نحو الهدف النهائي الذي يسعى له العميل والتركيز على المستقبل بدلًا من التركيز على الماضي والعمل على ايجاد الحلول والتركيز على قدرات العميل.
فالهدف الأساسي من الدراسة هو اختبار فعالية هذا النموذج في التخفيف من الاثار السلبية. التربوية للألعاب الرقمية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه تجريبي، لعينة ..... مكونه من 10 مفرده، حيث تم تنفيذ تدخلات مهنية استهدفت عينة من طلاب المرحلة الاعدادية بمدرسة انور السادات الاعدادية بنين . استخدمت الدراسة أدوات قياس لتقييم التغيير في الاثار السلبية التربوية قبل وبعد التدخل . أظهرت النتائج العامة للدراسة ان نموذج التركيز على الحل كان فعالا في التخفيف من الاثار السلبية التربوية للألعاب الرقمية . كانت هناك تحسنات واضحة في جميع المؤشرات المرتبطة بالأثار السلبية التربوية للألعاب الرقمية بعد التدخل.

الكلمات الرئيسية