أستهدفت الدراسة وضع تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، واعتمدت الدراسة على المسح الاجتماعي، واستخدمت استمارة استبيان مطبقة على طالبات الصف الثاني الإعدادي وعددهم 30 طالبة، وأسفرت نتائج الدراسة أن المشاغبة في الفصل وتشويه جدران المدرسة يؤدي إلى ضعف القيم الاجتماعية ( الولاء – الاحترام ) وقد حصلت على نسبة 90% ، وأن يسخر بعض زملاءك من المدرسين وقد حصلت على نسبة 80%، وقد حصلت عبارة يقوم زملاءك بتحطيم أدوات المدرسة، مع عبارة يستخدم المعلم طرق غير تربوية في تعامله معك على نسبة 75%، كما جاءت عبارة هل تستعين بالأخصائي الاجتماعي عند تعرضك لمشكلة داخل المدرسة بنسبة 70%، وقد أوصت الدراسة بتهيئة مناخ مدرسي رافض للعنف وداعم لقيم الولاء والأحترام ، وهذا من خلال عقد اجتماعات بين الطلاب والمدرسين لتدعيم القيم وتحسين العلاقة بينهم داخل المدارس، وأيضاً عن طريق زيادة فعالية الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الاجتماعية ، كما توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح من منظور الممارسة العامه في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
محمد, شيماء أحمد إبراهيم. (2025). تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(2), 255-278. doi: 10.21608/baat.2025.401058.1229
MLA
شيماء أحمد إبراهيم محمد. "تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية", بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8, 2, 2025, 255-278. doi: 10.21608/baat.2025.401058.1229
HARVARD
محمد, شيماء أحمد إبراهيم. (2025). 'تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية', بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(2), pp. 255-278. doi: 10.21608/baat.2025.401058.1229
VANCOUVER
محمد, شيماء أحمد إبراهيم. تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 2025; 8(2): 255-278. doi: 10.21608/baat.2025.401058.1229