المعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في توظيف نظرية الحاجات في المجال المدرسي

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية.

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية التنموية

المستخلص

الدراسة المقدمة ھي دراﺳﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻀﺮورة ﺗﻮظﯿﻒ اﻷﺧﺼﺎﺋﻲ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﻨﻈﺮﯾﺔ اﻟﺤﺎﺟﺎت ﻓﻲ ﺗﺼﻤﯿﻢ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺠﻤﺎﻋﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻤﺪرﺳﻲ، ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﯾﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﯿﺬھﺎ أﺧﺼﺎﺋﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ واﻟﺘﻲ ﻟﮭﺎ دور ﻓﻌﺎل ﻓﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ او ﺳﯿﺮ اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ ، وان تلك النظرية واحدة من اهم النظريات المستخدمة في خدمة الجماعة والتي تساعد الاخصائي الاجتماعي في الوصول الي احتياجات الاعضاء وتساهم بشكل كبير في تحقيق اهدافهم ، وﻗﺪ،ھﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﺑﯿﺎن ﻣﺪى ﺗﻄﺒﯿﻖ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﻈﺮﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺪارس ﻣﻦ ﻗﺒﻞ أﺧﺼﺎﺋﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت وﻛﺬﻟﻚ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻤﻌﻮﻗﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻒ أﻣﺎم ﺗﻨﻔﯿﺬھﺎ ﻟﺘﺤﺪﯾﺪ أھﻢ اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺎت واﻟﺪواﻓﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺴ ﻌﻰ ﻟﺤﻞ،ﺗﻠﻚ اﻟﻌﻮاﺋﻖ وﺗﺬﻟﯿﻠﮭﺎوﻗﺪ أﻋﺘﻤﺪ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔ ﻲ اﻟﺘﺤﻠﯿﻠﻲ ﻣﻊ اﻟﺮﺟﻮع ﻟﻠﻤﻨﮭﺞ اﻷﺧﺼﺎﺋﻲ ، ﺣﯿﺚ أﻧﮫ ﺳﯿﻨﻔﺬ ﺗﻠﻚ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻦ أﺧﺼﺎﺋﻲ اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ ﺑﻤﺪارس ﻣﺮﻛﺰ ﻣﻐﺎﻏﺔ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ اﻟﻤﻨﯿﺎ واﻟﺘﻲ ﯾﺼﻞ ﻋﺪدھﻢ إﻟﻰ٦٥ أﺧﺼﺎﺋﻲ، ﻣﻘﺴﻤﯿﻦ ﻋﻠﻰ٦٥ ﻣﺪرﺳﺔ ﻣﻦ ﻣﺪارس اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻻﻋﺪادي ﺑﺎﻟﻤﺮﻛﺰ، وﻗﺪ اﻋﺘﻤﺪ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﻋﻠﻰ اداة ﻗﯿﺎس وھﻲ اﻻﺳﺘﺒﯿﺎن ﻛﺄداة ﻓﻌﺎﻟﺔ ﺳﺘﺨﺪﻣﮫ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻤﺎ ﻟﺘﻠﻚ اﻻداة ﻣﻦ ﻗﺪرة ﻋﻠﻰ اﺧﺘﺼﺎر اﻟﻮﻗﺖ ﻓﻌﺎﻟﺔ .

الكلمات الرئيسية