المعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في ممارسة عملية التقويم مع جماعات النشاط المدرسى

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية.

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعيه التنموية جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الى تحديد المعوقات التى تواجه الأخصائى الاجتماعى فى ممارسة عملية التقويم مع جماعات النشاط المدرسى ،وطبقت الدراسة على جميع الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس المرحلة الاعدادية بادارة الفشن التعليمية وعددهم (81) . وتوصلت الدراسة الى تحديد أهم المعوقات التى تواجه الأخصائى الاجتماعى مع جماعات النشاط المدرسى وهى المعوقات المرتبطه بمعارف الأخصائى الاجتماعى حول ممارسة عملية التقويم مع جماعات النشاط المدرسى ؛كنقص معارف الأخصائى الاجتماعى حول مفهوم عملية التقويم وأهمية عملية التقويم وأهداف عملية التقويم . وهناك ايضا معوقات ذاتية ترتبط بشخصية القائم بعملية التقويم: وهي معوقات ذاتية متعلقة بشخصية القائمين بالتقويم ومنها :

• التحيز الشخصي : و تظهر صفة التحيز عند بعض القائمين بالتقويم لاسباب اجتماعية / دينية وسياسية عرقية أو للنوع والعمر، وقد تكون تجاه الجنس أو العمر، كل يؤثر سلبا على موضوعية نتائج التقويم وتحقيقه لأهدافه والغرض من التقويم.
• تأثير الحالة:و تأثر القائم بالتقويم بخاصية معينة أو سلوك معين .
•الميل للوسطية : - يميل بعض القائمين على عملية تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية لتركيز نتائج التقويم في الوسط متجنبين أقصى الدرجات وأدناها، مما يؤثر سلبا على موضوعية التقويم وتحقيقه لاهدافه.

الكلمات الرئيسية