هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة خدمة الفرد الجماعية لتنمية مهارة حل المشكلة لدى طلاب التدريب الميداني للتعامل مع الحالات الفردية بالمجال المدرسي ، طبق المقياس على طلبة وطالبات الفرقة الثالثة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها للعام الجامعي 2024- 2025 م ، طبق المقياس على عدد (100) طالب وطالبة بطريقة عشوائية ، وتم اختيار العينة من الذين حصلوا على أقل الدرجات على مقياس (مهارة حل المشكلة لدى طلاب التدريب الميداني)، وعددهم (20) طالب وطالبة، وتوصلت نتائج الدراسة أن هناك تأثير قوى للبرنامج التدريبي القائم على ممارسة خدمة الفرد الجماعية في تنمية مهارة حل المشكلة لدى طلاب التدريب الميداني للتعامل مع الحالات الفردية بالمجال المدرسي ؛ حيث بلغت نسبة الكسب المعدل لإجمالي المقياس (1.22)، وحجم تأثير قوي حيث بلغ (0.99). الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي- خدمة الفرد الجماعية – مهارة حل المشكلة – الحالات الفردية بالمجال المدرسي. حيث يعد التدريب في عالم المجتمعات والمؤسسات المعاصرة أداة التنمية ووسيلتها، كما أنه الأداة التي يمكن باستثمارها وتوظيفها تحقيق الكفاءة والكفاية في الأداء والإنتاج إذا أحسن استخدامها، بالإضافة إلى أن التدريب له دوراً في تعليم وتطوير وتنمية العنصر البشرى
حواس, محمد رضا. (2025). فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة خدمة الفرد الجماعية لتنمية مهارة حل المشكلة لدى طلاب التدريب الميداني للتعامل مع الحالات الفردية بالمجال المدرسي. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(1), 337-374. doi: 10.21608/baat.2025.369339.1204
MLA
محمد رضا حواس. "فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة خدمة الفرد الجماعية لتنمية مهارة حل المشكلة لدى طلاب التدريب الميداني للتعامل مع الحالات الفردية بالمجال المدرسي", بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8, 1, 2025, 337-374. doi: 10.21608/baat.2025.369339.1204
HARVARD
حواس, محمد رضا. (2025). 'فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة خدمة الفرد الجماعية لتنمية مهارة حل المشكلة لدى طلاب التدريب الميداني للتعامل مع الحالات الفردية بالمجال المدرسي', بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(1), pp. 337-374. doi: 10.21608/baat.2025.369339.1204
VANCOUVER
حواس, محمد رضا. فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة خدمة الفرد الجماعية لتنمية مهارة حل المشكلة لدى طلاب التدريب الميداني للتعامل مع الحالات الفردية بالمجال المدرسي. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 2025; 8(1): 337-374. doi: 10.21608/baat.2025.369339.1204