التحديات الأخلاقية لاستخدام الاخصائي الاجتماعي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسة المهنية بالمجال المدرسي

نوع المستند : البحوث والدراسات العلمية المعنية بمعالجة المشکلات المعاصرة والقضايا المستجدة بالمجتمع من وجهة نظر العلوم الاجتماعية والخدمة الاجتماعية.

المؤلف

مدرس بكلية الخدمة الاجتماعية - جامعة الفيوم

المستخلص

تسعي الدراسة الحالية الي تحقيق هدف رئيس وهو تحديد التحديات الأخلاقية لاستخدام الاخصائي الاجتماعي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسة المهنية بالمجال المدرسي ، وذلك من خلال أهداف فرعية ، تحديد التحديات المرتبطة بالتحيز الالكتروني لاستخدام الاخصائي الاجتماعي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسة المهنية بالمجال المدرسي، وتحديد التحديات المرتبطة بانتهاك الخصوصية والسرية لاستخدام الاخصائي الاجتماعي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسة المهنية بالمجال المدرسي ، وتحديد التحديات المرتبطة بانعدام المصداقية والشفافية لاستخدام الاخصائي الاجتماعي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسة المهنية بالمجال المدرسي، و تحديد التحديات المرتبطة بانتهاك الحقوق لاستخدام الاخصائي الاجتماعي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسة المهنية بالمجال المدرسي ، و التوصل لآليات للتعامل مع التحديات الأخلاقية لاستخدام الاخصائي الاجتماعي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسة المهنية بالمجال المدرسي ، وتنتمي هذه الدراسة لنمط الدراسات الوصفية ، وقد استخدمت منهج المسح الاجتماعي لعينة من الاخصائيين الاجتماعيين بالمدارس (الاعدادية –الثانوية) بادراة شرق وغرب الفيوم وعددهم (62) مفردة و توصلت الدراسة إلي أهم النتائج منها، أن مستوى التحديات الاخلاقية المرتبطة بالتحيز الالكتروني لاستخدام الاخصائي الاجتماعي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسة المهنية بالمجال المدرسي: (مرتفع)

الكلمات الرئيسية