التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الإجتماعية لتنمية وعي موجهي التربيه الإجتماعية بجماعية العمل

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية.

المؤلفون

1 Beni-Suef University

2 كلية الخدمة الإجتماعية التنموية - جامعة بنى سويف

3 كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - جامعة بنى سويف

4 Beni-Suef Unversity

المستخلص

تناولت هذه الدراسة التدخل المهنى بإستخدام الممارسة العامة فى الخدمة الإجتماعية بهدف تنمية وعى موجهى التربية الاجتماعية العاملين بالإدارات التعليمية بجماعية العمل، ويبرز هذا الموضوع أهمية إستخدام جماعية العمل أثناء العمل بالنسبة للموجهين, حيث يعتبر الهدف الرئيسى من هذه الدراسة هو " اختبار فاعلية برنامج التدخل المهني باستخدام الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية وعي موجهي التربية الاجتماعية بجماعية العمل". وأعتمدت الدراسة على المنهج شبة تجريبى لعينه ضابطة والأخرى تجريبية مكونه من (20) مفرده، حيث تم تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج المهنية معهم، واستخدمت الدراسة أدوات القياس للتعرف على مقدار التغيير الحادث فى الجماعة التجريبية، وأظهرت النتائج فاعلية التدخل المهنى بإستخدام الممارسة فى الخدمة الاجتماعية لتنمية وعي موجهي التربية الاجتماعية بجماعية العمل. حيث مستوى وعى موجهى التربية الاجتماعية ببعد" جماعية العمل" ككل للجماعة التجريبة جاء مرتفع حيث حدث تغيير ملموس وملحوظ فى مستوى وعى موجهى التربية الإجتماعية العاملين بالإدارات التعليمية بمدبنة الفيوم بجماعية العمل، ويرجع ذلك الى أثر برنامج التدخل المهنى فى تنمية وعيى الموجهين بجماعية العمل، حيث إشتملت الدراسة على العديدمن الأنشطه المهنية، وقد بإستخدامت مجموعة من الإستراتيجيات، ومجموعة من التكنيكات, ومجموعة من أدوار الأخصائى الإجتماعى مما كان لهما الأثر فى إحداث تغيير فى تنمية وعى الموجهين بجماعية العمل لصالح الجماعة التجريبية بفارق (1.32).

الكلمات الرئيسية