يهدف هذا البحث إلى الوصول لتصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وأجريت الدراسة على عينة من طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة فتحي علي أحمد تعليم أساسي وبلغ عددهم (30 ) طالبه، وأعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، وتمثلت أدوات البحث في الاستبيان، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ضعف القيم الأخلاقية له أسباب أسرية والتي جاءت في المرتبة الأولي بنسبة 80% وهذا يؤكد أن الأسرة سبب رئيسي من العوامل التي تؤدي إلى ضعف القيم الأخلاقية، وبالنسبة لمؤشر المشاركة في الانشطة المدرسية تنمي القيم الايجابية للطلاب حصل على نسبة 75%، وحصل مؤشر التعاون بين الطلاب يهيئ المناخ المدرسي المناسب على نسبة 65%، وأثبتت نتائج الدراسة البحثية أيضا بوجود المشكلات التعليمية والتي جاء مؤشر انخفاض المستوى التعليمي للأباء والأمهات بنسبة 60%، وقد أوصت الدراسة بتوعية الآباء بأهمية تدعيم القيم الأخلاقية وما توصلت إليه الدراسات عنه من أهمية، تهيئة مناخ مدرسي رافض للعنف وداعم للتسامح والولاء والتعاون والأحترام.
محمد, شيماء أحمد إبراهيم. (2025). تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(2), 232-254. doi: 10.21608/baat.2025.401049.1228
MLA
شيماء أحمد إبراهيم محمد. "تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الإعدادية", بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8, 2, 2025, 232-254. doi: 10.21608/baat.2025.401049.1228
HARVARD
محمد, شيماء أحمد إبراهيم. (2025). 'تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الإعدادية', بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 8(2), pp. 232-254. doi: 10.21608/baat.2025.401049.1228
VANCOUVER
محمد, شيماء أحمد إبراهيم. تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتدعيم القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 2025; 8(2): 232-254. doi: 10.21608/baat.2025.401049.1228